منتدى سعيد ميديا
((مع العلة والمعلول)) Uuoo_o10
منتدى سعيد ميديا
((مع العلة والمعلول)) Uuoo_o10
منتدى سعيد ميديا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى سعيد ميديا


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
هام للأعضاء الجدد الذين سجلوا ولم يفعلوا عضوياتهم - و هام بشأن طريقة التسجيل وتفعيل العضوية ادخل من هنا

ارفع صورك بكل راحة وسهولة وتأكد من عدم حذف صورك مدى الحياة
Download ImageShack Toolbar!

patience during upload
» صور ايتاشي روووووووع((مع العلة والمعلول)) Emptyالثلاثاء مارس 04, 2014 3:34 amمن طرف» اكتشف شخصيتك:هل انت غيور ام لا؟؟؟((مع العلة والمعلول)) Emptyالأربعاء ديسمبر 18, 2013 8:11 pmمن طرف» ارجو المساعدة((مع العلة والمعلول)) Emptyالأحد يوليو 28, 2013 7:19 pmمن طرف» كود شريط أخبار الـ CNN على رئيسية منتداك((مع العلة والمعلول)) Emptyالثلاثاء أبريل 16, 2013 5:54 amمن طرف» فريق سعيد ميديا ][ لعمل التصماميمـ((مع العلة والمعلول)) Emptyالأربعاء أبريل 03, 2013 12:22 pmمن طرف» اقلام رصاص رووووعه((مع العلة والمعلول)) Emptyالأحد يناير 20, 2013 4:29 amمن طرف» الزواج المبكر ((مع العلة والمعلول)) Emptyالأحد يناير 20, 2013 4:25 amمن طرف» جاوبو كلكم ...((مع العلة والمعلول)) Emptyالأحد يناير 20, 2013 4:17 amمن طرف» حوار بين شهر رمضان والناس ((مع العلة والمعلول)) Emptyالأحد يناير 20, 2013 4:16 amمن طرف

شاطر | 
 

 ((مع العلة والمعلول))

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فارس صفوى
مشرف قسم
مشرف قسم
avatar

عصابة الأبطال
رتبة العصابة: : بطل جديد
<b>SMS:</b> مس
تانس وفرحان

<b>MMS:</b> صورة شخصية 19
ميدالياتي: : تميز مشرف
عدد المساهمات: : 784
نقاطي: : 6501
تاريخ التسجيل: : 28/08/2009

((مع العلة والمعلول)) Vide
مُساهمةموضوع: ((مع العلة والمعلول))   ((مع العلة والمعلول)) Emptyالخميس نوفمبر 26, 2009 6:54 am

--------------------------------------------------------------------------------


((مع العلة والمعلول))
وهو من المصطلحات الفلسفية والكلامية على السواء،ويعتبرأهم الركائز التي يتكىءعليها الإلهيون في إثبات وجود الخالق
سبحانه وتعالى!!!
(فقانون العلية)
هو أصل أدلة وجود الله عز وجل،وكل الأدلة الأخرى منبثقة عنه متفرعة عليه!!!
وهذا يعني أن لقانون العلية أهمية كبرى في إثبات أهم الحقائق،وهي حقيقة:
(وجود واجب الوجود عز وجل!!)
بل وفي إثبات كل حقيقة أخرى سواء كانت علمية أو فلسفية أو كلامية أو عقلية..
فلا يمكن إثبات أي حقيقة إلا من خلال قانون العلية!!،بل حتى إثبات وجود هذا الكون بكل
ما فيه من موجودات مادية إنما هو يستند إلى قانون العلية!!!
فإنكار هذا القانون يدفعنا إلى الشك في كل حقيقة بما في ذلك الشك في حقيقة وجود هذا الوجود!!
ولا يمكنني الآن شرح هذا الكلام وإثباته،لأنه يدفعني إلى الإطالة،وإنما أحببت أن أشير إليه بهذه الإشارة المقتضبة المختصرة،لنتعرف على مدى أهمية قانون العلية فقط لا أكثر.
الآن نأتي إلى شرح هذا المصطلح وبيان أقسامه:
العلة:
هي القوة الفاعلة والمؤثرة في غيرها.
المعلول:
هو الأثر المترتب على تلك العلة والناتج عنها.
مثلاً:
حمل المرأة هو نتيجة الاتصال الجنسي بين الجنسين:الذكر والأنثى.
فالاتصال الجنسي علة والحمل معلول.
وغليان الماء،سببه تعرض الماء إلى الحرارة.
فالحرارة علة والغليان معلول.
وهكذا في سائر الأمثلة:
أقسام العلة:
تقسم العلة في الفلسفة كما في علم الكلام إلى عدة أقسام وفق اعتبارات مختلفة:
1/العلة التامة والعلة الناقصة
تنقسم العلة إلى قسمين:
@علة تامة
@علة ناقصة
وذلك وفق استقلالها وعدمه استقلالها في التأثير.
@ العلة التامة
وهي المستقلة في التأثير
والضابط في تشخيصها هو:
أنه يلزم من وجودها وجود المعلول ومن عدمها عدمه.
@ العلة الناقصة
وهي التي تكون غير مستغلة في التأثير،وإنما مشاركة لغيرها.
والضابط في تشخيصها:
أنه لا يلزم من وجودها وجود المعلول،ولكن يلزم من عدم وجودهاعدم وجوده!!!
بمعنى:
أنه من الممكن أن تكون موجودة،ولا يترتب على وجودها وجود المعلول،ولكن إذا انعدمت استحال تحقق وجود المعلول.
مثال على العلتين:
التامة والناقصة
نستطيع أن نقدم مثالا توضيحيا للعلتين
التامة والناقصة
(بالطاقة الكهربائية والسلك والنور المنبثق عن المصباح الكهربائي)
فالنور لا يمكن أن ينبثق عن المصباح إلا من خلال اتصاله بالطاقة الكهربائية.
فمتى ما اتصل بالطاقة أعطانا النور،ومتى
ما نقطع عنها انقطع النور.
أي يلزم من اتصال الطاقة بالمصباح انبثاق النور،ومن عدم اتصالها عدم انبثاقه.
فتكون النتيجة:
أن الطاقة الكهربائية هي علة تامة لا نبثاق نور المصباح،لأننا عرفنا أن العلة التامة هي التي يلزم ن وجودها وجود المعلول ومن عدمها عدمه.
ونور المصباح هو معلول للطاقة ويلزم من وجودها وجوده ومن عدمهاعدمه.
أما السلك الكهربائي فهو حامل للشحنة الكهربائية من الطاقة إلى المصباح.
بمعنى أن توصيل الطاقة إلى المصباح إنما يتم عن طريقه.
فهو إذن علة في انبثاق النور من المصباح،لأنه هو الموصل تلك الطاقة إليه.
ولكن لو دققنا لرأينا أنه لا يلزم من وجوده وجود النور،وإنما يلزم من عدم وجوده عدم وجوده!!
فلو فصلنا السلك عن الطاقة وأبقيناه موصولا بالمصباح،فإن المصباح لن يعطينا نورا رغم اتصاله بذلك السلك.
فهو إذن لا يلزم من وجوده وجود النور،فها هو متصل بالمصباح ومع ذلك لم نحصل على النور!!!
وفي المقابل:
لو افترضنا وجود الطاقة عندنا،ولكننا لم نتحصل على سلك كهربائي لإيصالها إلى المصباح،فلن تصل إليه،وبالتالي فهو لن يعطينا النور!!!
إذن فوجود السلك مهم جدا في حصولنا على النور،بل لا يمكننا أن نحصل على النور مع عدم وجوده.
إلى هنا نكون قد خرجنا بنتيجة وهي:
أن وجود السلك لا يلزم منه وجود النور،ولكن عدم وجوده يلزم منه عدم وجوده،كما أنه غير مستقل في التأثير وإنما هو مشارك لغيره،وهذا الغير،هو:
(الطاقة)
إذ أنه يحمل الشحنة الكهربائية منها ويوصلها إلى المصباح.
وقد عرفنا أن العلة الناقصة هي التي تكون غير مستقلة في التأثير وإنما هي مشاركة لغيرها،كما أنه لا يلزم من وجودها وجود المعلول،ولكن يلزم من عدم وجودها عدم وجوده.
والسلك متصف بهذه الصفات فهو إذن علة ناقصة.
2/التقسيم الرباعي للعلة
تُقسم العلة وفق دورها في إيجاد المعلول،إلى أربعة أقسام،وهو التقسيم الأرسطي الرباعي المعروف منذ العصر الإغريقي إلى الآن وذلك على النحو التالي:
@ العلة الفاعلية
وهي التي تفعل الفعل،وتفيض الوجود عليه.
@ العلة المادية
وهي الأجزاء المادية التي يتكون ويتركب منها المعلول.
@ العلة الصورية
وهي الجزء الذي يتكون منه شكل المعلول وصورته،وبها تتحقق شيئية الشيء.
@ العلة الغائية
وهي الغاية المرادة من فعل الشيء وإيجاده.
والأمثلة التي توضح لنا هذه الأقسام الأربعة كثيرة جدا،نأخذ منها مثال
(الطاولة المكتبية)
لتوضيح كل قسم من هذه الأقسام،وبيان دوره في عمل هذه الطاولة وإيجادها
فالعلة الفاعلة هنا هي:
(النجار)
الذي قام بعمل هذه الطاولة وصنعها.
والعلة المادية هي:
(المواد التي تم صنع الطاولة منها)
من خشب ومسامير..وغيرها
والعلة الصورية هي:
(الشكل أو الصورة التي ظهرت به هذه الطاولة)
بأن تكون مستطيلة أو مربعة أو دائرية
أو بيضاوية...وفيها أدراج،ولها أربع قوائم
أو أقل أو أكثر.
والعلة الغائية،هي:
(الغرض أو الهدف والغاية التي من أجلها تم صنع هذه الطاولة)
وهي أن نكتب عليها،أو نجتمع حولها...وغير ذلك من الغايات والأهداف.
3/ تقسيم العلة الفاعلية إلى قسمين
العلة الفاعلية تنقسم إلى قسمين:
أ/ العلة الفاعلة بالاختيار.
وهي التي تكون حرة مختارة،إن شاءت فعلت،وإن شاءت لم تفعل،فيمكنها الفعل كما يمكنها الترك.
فأنا يمكنني أن أكتب،وأن لا أكتب،وأنت يمكنك أن ترسم وأن لا ترسم،وهي يمكنها أن تقرأ وأن لا تقرأ...وهكذا.
فأنا وأنت وهي..كلنا علل فاعلة بالاختيار،لأنه يمكننا الفعل وعدمه.
ب/ العلة الفاعلة بالاضطرار
وهي التي يمكنها الفعل،ولا يمكنها الترك.
بمعنى أنها إذا بدأت الفعل فلا يمكنها أن تتركه ولا أن تتوقف عنه من ذاتها،كالنار في إحراقها،والشمس قي إشراقها،والبراكين في تدميرها،والزلازل في تخريبها...
فهذه الأشياء إذا فعلت فلا يمكنها الكف عن فعلها.
فأنا بإمكاني أن أكتب،ثم أتوقف عن الكتابة متى شئت،ولكن النار إذا بدأت في إحراق الشيء،فلا يمكنها أن تتوقف عن حرقه،كما أن الزلازل
لا يمكنها أن تتوقف عن التدمير،والشمس
لايمكنها التوقف عن الإشراق أو عن إعطاء الحرارة.
إذن فهذه الأشياء وأمثالها،كلها فاعلة بالاضطرار.
هذا مختصر عن مصطلح
(العيلة)
وهناك مباحثأرى كثيرة متعلقة به.

@@@@@@@@@@@@@
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيد ميديا
المدير العام
المدير العام
سعيد ميديا

عصابة الأبطال
رتبة العصابة: : نائب
<b>SMS:</b> مرحبا بكم يااعضاء منتدى سعيد ميديا
<b>MMS:</b> صورة شخصية 37
ميدالياتي: : تقني
عدد المساهمات: : 1224
نقاطي: : 13902
تاريخ التسجيل: : 22/08/2009

((مع العلة والمعلول)) Vide
مُساهمةموضوع: رد: ((مع العلة والمعلول))   ((مع العلة والمعلول)) Emptyالخميس نوفمبر 26, 2009 8:09 am

مشكووووووووور على المجهود الرائع اخوي فاااااارس صفوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saeed-net.ahlamontada.net
امير الفوارس
عضو رتبه 2
عضو رتبه 2
امير الفوارس

عصابة الظلام
رتبة العصابة: : قائد العصابة
<b>SMS:</b> والله انك اغلى شخص ومستحيل ثم مستحيل اختار غيرك لو يكلفني هاذا عمري :$
<b>MMS:</b> صورة شخصية 24
ميدالياتي: : تميز كثرة المشاركات
عدد المساهمات: : 1464
نقاطي: : 7211
تاريخ التسجيل: : 28/08/2009

((مع العلة والمعلول)) Vide
مُساهمةموضوع: رد: ((مع العلة والمعلول))   ((مع العلة والمعلول)) Emptyالخميس نوفمبر 26, 2009 7:03 pm

شكرا على تبين العله والمعلول تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس صفوى
مشرف قسم
مشرف قسم
avatar

عصابة الأبطال
رتبة العصابة: : بطل جديد
<b>SMS:</b> مس
تانس وفرحان

<b>MMS:</b> صورة شخصية 19
ميدالياتي: : تميز مشرف
عدد المساهمات: : 784
نقاطي: : 6501
تاريخ التسجيل: : 28/08/2009

((مع العلة والمعلول)) Vide
مُساهمةموضوع: رد: ((مع العلة والمعلول))   ((مع العلة والمعلول)) Emptyالجمعة نوفمبر 27, 2009 3:58 am

مشكور اخوي(سعيد ميديا - امير الفوارس )
على مروركما
اتمنى الاستفادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بو زهراء
عضو نشيط
عضو نشيط
بو زهراء

ليس ضمن عصابة
<b>SMS:</b> تحيااااااااااااتي و شكري للجميع
<b>MMS:</b> صورة شحصية 4
ميدالياتي: : لايوجد
عدد المساهمات: : 71
نقاطي: : 5544
تاريخ التسجيل: : 20/11/2009

((مع العلة والمعلول)) Vide
مُساهمةموضوع: رد: ((مع العلة والمعلول))   ((مع العلة والمعلول)) Emptyالسبت نوفمبر 28, 2009 12:22 am

موضوع رائع جدا شكرا لك فارس صفوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس صفوى
مشرف قسم
مشرف قسم
avatar

عصابة الأبطال
رتبة العصابة: : بطل جديد
<b>SMS:</b> مس
تانس وفرحان

<b>MMS:</b> صورة شخصية 19
ميدالياتي: : تميز مشرف
عدد المساهمات: : 784
نقاطي: : 6501
تاريخ التسجيل: : 28/08/2009

((مع العلة والمعلول)) Vide
مُساهمةموضوع: رد: ((مع العلة والمعلول))   ((مع العلة والمعلول)) Emptyالسبت نوفمبر 28, 2009 5:06 am

العفو اخوي(بوزهراء)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

((مع العلة والمعلول))

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى سعيد ميديا :: المنتديات العامة :: المنتدى العام-

©phpBB | انشاء منتدى مع أحلى منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع